آخر تحديث للموقع : السبت - 02 مارس 2024 - 09:24 م

مقالات


البنك المركزي

الإثنين - 26 يونيو 2023 - الساعة 07:44 م

الكاتب: سمير سعيد فارع - ارشيف الكاتب


يسن البنك المركزي في اي دولة القوانين الخاصة بالبنوك التي تقدم خدماتها في تلك البنوك ومن بينها فهناك القوانين التي تخص عملاء البنوك والخدمات التي على البنوك تقديمها لهم ونوعيتها ورسومها او اقصى حد للرسوم واقل حد للرسوم وهكذا.

وهناك خدمات يوجب على كل المؤسسات المالية تقديمها بالمجان لعملائها ومنها على سبيل المثال خدمة السحب الالي وتوفير خدمات الصراف الالي للعملاء .

ولن اقول في كل انحاء العالم فانا لم اقم بالبحث في كل بنوك العالم ولكن لنقل في معظم دول العالم يوجب على البنوك تقديم خدمة الصراف الالي مجانا لعملائها وهذه الخدمة تفرضها السياسة البنكية والبنك المركزي في الدول المختلفة .

ولايحق لك ان تاخذ رسوم سحب آلي من عميلك طالما وهو يقوم بعملية السحب من الصراف الآلي الخاص بالبنك ذاته .

وتستطيع البنوك ان تقوم بعمل مذكرات تفاهم وشراكة مع بقية البنوك لتوفير خدمة السحب الآلي مابينها البين بمعنى ان يقوم عميل البنك أ بسحب امواله عبر الصراف الآلي التابع للبنك ب اما مقابل رسوم مالية او مجانا اذا تم الاتفاق على ذلك بين البنكين .
وهذه الرسوم لها سقف محدد تقوم بتحديده البنوك المركزية ولا يسمح للبنوك ان تتعداه.

وهنا نرى بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي يقوم بتحصيل رسوم خدمات سحب آلي من عملائه وكانه يوفر خدمة لطرف ثالث او عبر طرف ثالث .

ولا نستطيع مجازاً ان نلوم الكريمي على ذلك فرب البيت ( البنك المركزي اليمني) هو من سمح للكريمي وغيره ان يقوموا بتحصيل تلك الرسوم وغيرها وتوفير او عدم توفير الخدمات الاخرى او بالاحرى فإن البنك المركزي مشغول بقضايا اهم من ان ينظر لما تقوم به البنوك والمؤسسات المالية فيما يصب في مصلحة العميل .
فهناك مثلا قضية الوديعة التي نسيناها ولم نرى منها شئ ولم نسمع عنها شيء الى الان .

لا تلوموا الكريمي فهو تاجر ووجد فرصة يستغل بها المستهلك واستغلها وسيتغل اي فرصة اخرى تمكنه من جني اي ارباح اضافية طالما لايوجد رادع .

عليكم وعلى المعبقي ..عفوا اقصد المركزي فهو الذي سمح لهذا وذاك ان يتحكموا بفلوسك يامواطن

اين الوديعة؟

سمير سعيد فارع

#الكريمي #البنك #المركزي #اليمني #مصرف #اليمن