آخر تحديث للموقع : السبت - 04 فبراير 2023 - 01:23 ص

مقالات


مناهل ثابت- الجزء الثاني (بعض الجوائز والعضويات ومعادلتها المزعومة في "رياضيات الكم")

الجمعة - 20 يناير 2023 - الساعة 05:40 م

الكاتب: سمير سعيد فارع - ارشيف الكاتب




لم تكتف مناهل بالتلميع الاعلامي الذي شرحناه في الجزء الأول، اذ انطلقت بخطى مثابرة تالياً فأعلنت عن "اختراعها" لمعادلة لقياس المسافات في الفضاء في غياب الضوء! وقالت ان معادلتها تقع في 350 صفحة وانها قدمتها لجهة ما، ورفضت الإفصاح عن تلك الجهة بحجة أنها تنتظر منحها براءة اختراع لحفظ حقوقها العلمية ثم بعد ذلك ستخرج المعادلة للنور!

بالتزامن مع ذلك بدأ الإعلام يتحدث عنها أكثر وكلما تسائل احدهم: ما علاقة الهندسة المالية ( الذي من المفترض انه تخصصها الأصلي) بمعادلتها الفيزيائية هذه وبما تقول انه "رياضيات الكم"، فستجد العديد ممن يبررالأمر بأن المرأة ذكية جداً وانه تم اختيارها كعبقرية العالم من قبل منظمة برين ترست!
حسناً، هل هذا سبب كافي للقبول بادعاءاتها العلمية حول المعادلة؟ وهل تسير الأمور في المجتمع العلمي بهذا الشكل؟

سأحاول تبسيط الأمر اكثر، بالإمكان اعتبار هذه المنظمة كأي منظمة من الـ 11 الف منظمة مجتمع مدني الموجودة في بلادنا، فلو أن منظمة فلان الفلاني في صنعاء منحتك جائزة إسمها جائزة "النسر المشنوق على سفح جبل نقم" فهل تتوقع بأنك لو ذهبت الى سكوتلندا سيستقبلونك استقبال الأبطال بإعتبارك ويليام والاس؟

الاجابة طبعاً: لا، لن يعبرك أحد، ونفس الامر ينطبق على منظمة تمنح لقب دماغ العالم خصوصاً لما يكون اصحابها: توني بوزان وريموند كين ومن رعاتها واحد اسمه الامير محسن علي خان،وتذكروا هذه الأسماء لأنها ستتكرر بعد ذلك ونحن نستعرض سيرة مناهل!!

انظر الصور ١-٣
بالدخول الى موقع المنظمة ستجد ان مناهل نفسها ممثلة لهذه للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، هل تشعر بالدهشة؟

انظر الصورة ٤
هذا طبعاً غير علاقتها الشخصية بالأسماء أعلاه والتي كما ذكرت لكم سنجدها تتكرر كثير، مناهل في منظمتها برين ترست تمنح القاب لنفسها وتعتبر ذلك انجازاً مهماً في مسيرتها!
على صعيد آخر هي نائبة رئيس منظمة "وورلد انتلجنس نتورك" التي تسوّق لعمل اختبارات الذكاء IQ وما يصاحبها من بهرجات اعلامية لا قيمة لها كتلك التي فعلتها مناهل لنفسها، وبالصدفة البحته ستجد ايضاً ان توني بوزان وريموند كين برضه اعضاء فخريين فيها، لا تخرج قبل أن تقول سبحان الله، ما هذه الصدف الجميلة؟ .

انظر الصورة ٥
كما انك لو دققت قليلاً في الالقاب والجوائز التي حصدتها مناهل ستجد العجاب، قم بالبحث مثلاً عن اصغر فائزة بجائزة امرأة العام 2000 من قبل اتحاد المرأة من اجل السلام العالمي او ابحث عن جائزة التميز الدولية والبيئية والانسانية العالمية او ميدالية الشهرة في العلوم او جائزة الامير البرت الى العديد من جوائز مناهل التي تدعي انها تلقتها، وستقودك نتائج البحث الى لا شيئ حرفياً، لن تجد اي معلومات معتبرة عن تلك الجوائز فضلاً عن فوز مناهل بها !

المعلومات المتاحة عن تلك الجوائز تسردها مناهل عندما تتحدث عن نفسها وغير موجودة في مواقع تلك الجهات ابداً، فيما جميع المواقع الاخبارية والصفحات تقوم بنسخ ولصق الخبر كما هو تماماً وربما ان الامر ينسحب على كل الشهادات والالقاب ال 130 التي تقول انها تمتلكها.

ليست المشكلة في حصولها على كل هذي الـ 130 لقب وشهادة وجائزة ان كانت قد حصلت عليها بالفعل وانما في اهمية هذي الشهادات والالقاب فعلياً وفي الطريقة اللي تستخدم فيها مناهل هذه الالقاب والشهادات خصوصاً عندما يصل الموضوع للحديث عن العلم وهل هنالك ادلة واثباتات علمية على ما تدعيه ام انها تستخدم الأمر للإستعراض الإعلامي ليس الا.
خلاصة الحلقة 2:
فيما يتعلق بالمعادلة: لم تقدمها لمجلة علمية او مؤسسة بحثية ولا يوجد لديها ابحاث سابقة حول هذا الأمر ولم تتعاطى معه بمنهجية علمية، كل ما قامت به انها اتجهت الى الاعلام رافضة الكشف عن اي ادلة او اثباتات تماماً كما يفعل مدعي العلوم الزائفة.
اما فيما يتعلق بالالقاب الممنوحة من منظمة برين ترست وورلد انتلجنس نتورك فبات من الواضح ارتباطها بالمنظمتين/الجمعيتين وحتى ان اهملنا هذا الارتباط فان حصولك على مقياس ذكاء مرتفع او حصولك على لقب دماغ العالم لا يعني ان ادعاءاتك العلمية صحيحة!
بخصوص الالقاب والجوائز الاخرى: لم اجد لها اثر او توثيق من مصادرها فيما عدا ان مناهل تقول انها حصلت عليها فعلياً، ثم ان هنالك سؤال يفرض نفسه: كيف لإمرأة تخصصها "هندسة مالية" ان "تخترع معادلة" في "رياضيات الكم" لقياس المسافات في الفضاء في "غياب الضوء" ثم تقوم منظمات بيئية وانسانية بتكريمها وتصبح "سفيرة نوايا حسنة" ، توليفة غريبة تثير العجب!

#العلم_الزائف
#عبقرية_او_مش_عبقرية
#الشهادات_المزيفة
#اليمن
#FraudWiki