آخر تحديث للموقع : السبت - 04 فبراير 2023 - 01:23 ص

عاجل/ تعرف على أبرز بنود الاتفاق بين السعودية والحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن

الإثنين - 23 يناير 2023 - الساعة 01:08 م بتوقيت اليمن ،،،

شمسان نت/ خاص

قالت مصادر مطلعة أنه من المرتقب إعلان إنهاء الحرب في اليمن بعد تدخل وسطاء من عمان وطرح بنود اتفاق مباشرة بين المملكة العربية السعودية والحوثيين بإشراف دولي.

وأفادت المصادر أن مؤسسات الدولة سيتم تقسيمها إلى فرعين لكل وزارة في صنعاء وعدن وإدارة البلاد من صنعاء وعدن ولكل فرع وزير والفرع الآخر نائباً له وتقسم الحكومة مابين عدن وصنعاء بالتساوي، وسيكون إدارة الحكومة والوزارة بين وزير في صنعاء ونائب في عدن وبعض الوزارة الآخر وزير في عدن ونائب في صنعاء .

أما بخصوص الجانب الميداني فإن الاتفاق ينص على ‏فتح جميع الطرقات والمنافذ البرية والبحرية والجوية ونقل جميع جرحى الحرب من جميع الأطراف للعلاج في الخارج وإيقاف جميع جبهات الحرب وسحب المقاتلين منها تدريجياً وعدم تقدم اي طرف لمناطق الطرف الآخر تحت ضمانات سيشرف عليها مجلس الأمن الدولي.

وفي الجانب الأمني فإنه سيتم ‏ربط الأجهزة الأمنية ببعضها البعض بجميع المناطق الشرعية والحوثية للتعاون في ضبط وتتبع العنصار المطلوبة وكذلك ملاحقة السرقات وغيرها من القضايا الجنائية بالإضافة إلى ربط القضاء وإعادة الوضع الأمني بين المحافظات اليمنية إلى ماقبل الحرب.

وبخصوص الجانب الاقتصادي فإنه سيتم إيقاف طباعة العملة الجديدة وسحبها تدريبجاً والسماح بطباعة العملة اليمنية القديمة ودعمها واعتمادها رسمياً وتسديد رواتب الموظفين بالعملة الأجنبية لدعم الريال اليمني وفتح جميع المنافذ اليمنية البرية والبحرية والجوية وتشغيل الموانئ والمطارات وتصدير النفط ورفع الحصار عن اليمن بشكل كامل .




متعلقات