آخر تحديث للموقع : الأربعاء - 08 مايو 2024 - 09:48 م

الغرب يناقشون خطة تنصيب بديل في حال مقتل الرئيس الأوكراني

الإثنين - 07 مارس 2022 - الساعة 01:50 ص بتوقيت اليمن ،،،

شمسان نت/ التلفزيون العربي

منذ بدء الهجوم على أوكرانيا، أبدى مسؤولون غربيون مخاوفهم على مصير الرئيس فولوديمير زيلينسكي بعد معلومات عن مخطط روسي لإسقاطه، وتعيين حكومة موالية لروسيا في كييف.

وقبل أيام، كشفت تقارير إعلامية غربية عن نجاة زيلينسكي من ثلاث محاولات اغتيال الأسبوع الماضي، حيث أرسلت روسيا مجموعة من مرتزقة لقتله.

وتمّ إحباط مخطط الاغتيال من قبل أعضاء مناهضين للحرب داخل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي الذين نبهوا المسؤولين الأوكرانيين حول إرسال مجموعة من مرتزقة "فاغنر" لاغتيال زيلينسكي.


وفي محاولة لتدارك التداعيات كافة، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن واشنطن وحلفاءها الغربيين يناقشون كيفية تأمين خليفة في أوكرانيا في حالة أسر زيلينسكي أو قتله على يد القوات الروسية.

بدورها، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الدول الغربية تناقش كيفية المساعدة في تشكيل حكومة في المنفى ودعمها في حال سقوط كييف.

وتدور المخاوف الغربية في المقام الأول حول التأكد من استمرار وجود حكومة أوكرانية مستقلة بشكل ما، حتى لو وجدت روسيا طريقة لتثبيت قيادة موالية لها في العاصمة كييف.

وقال مسؤولون غربيون لصحيفة "نيويورك تايمز" إن الاعتراف بزعيم مستقلّ سيساعد في منع أي قادة مدعومين من روسيا من اكتساب الشرعية.

ويأتي التركيز على تأمين خليفة زيلينسكي جزئيًا، لأن دستور أوكرانيا "غير واضح بشأن هذه القضية"، ولأن زيلينسكي نفسه قال إنه لا يريد مغادرة البلاد.

ولن تعترف الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي بحكومة تنصّبها روسيا. ومع ذلك، فإن تقويض حكومة تسيطر عليها موسكو في كييف سيكون أسهل بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها إذا كان هناك زعيم شرعي معترف به لأوكرانيا حرة، بدلًا من السياسيين المتنافسين على هذا الدور.




متعلقات