آخر تحديث للموقع : الجمعة - 26 أبريل 2024 - 10:36 م

الأهداف السامية والأحداث الدامية - أحداث (20 يونيو 1967 م) تأثيرات .. ونتائج

الأربعاء - 31 مايو 2023 - الساعة 08:40 م بتوقيت اليمن ،،،

غرفة الأبحاث والدراسات بمركز شمسان للصحافة

لا تزال أحداث (20يونيو 1967م) وانتفاضتها العظيمة بحاجة إلى مزيد من الإغناء بالدراسة والتحليل والبحث عن المعلومات الحقيقية؛ حتى تبقى في ذاكرة الأجيال ومخزونهم وتراثهم الثوري الذي صاغه الآباء والأجداد علامة مضيئة، ودرساً رائعاً في البطولة والتضحية والتضامن والتلاحم بين شرائح المجتمع بكل أطيافه: العسكرية؛ ممثلة بالضباط والجنود الوطنيين من رجال الجيش والأمن، والفدائية؛ ممثلة بالثوار قواعد وقيادات، والمدنية؛ ممثلة بالالتفاف الشعبي الجماهيري الذي أبداه بكل بسالة واقتدار جميعُ المواطنين بمختلف فئاتهم العمرية.

وهي على الرغم من كل ذلك كانت مليئة بالتأثيرات والنتائج الإيجابية التي يمكن أن نستخلص منها الدروس، كحدث تاريخي وسياسي مفصلي في ذاكرة شعبنا اليمني.

ويمكن إيراد أهم ما أفرزته الانتفاضة من نتائج إيجابية عامة في الآتي:

1- أدت الانتفاضة إلى تعزيز مكانة النضال التحرري في أجهزة الجيش والأمن.

2- تحوُّل الانتفاضة من عصيان عسكري وتمرُّد إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع قوات الاحتلال الإنجليزي، وما أسفر عنه من سقوط مدينة عدن بيد الثوار والاستيلاء عليها لمدة (16) يوماً كاملة، أكسب الثورة الوطنية التحررية ثقة في قدرتها على مواجهة الاحتلال عسكرياً، وتحرير الأرض من قبضته.

3- أثمرت الانتفاضة تغييراً كبيراً في سياسة بريطانيا تجاه المنطقة عبر إدراك فشل السياسات وطرق التعامل السابقة بما في ذلك إظهار ضعف حكومة الاتحاد.

4- أكدت تلاحم الجيش بالشعب. فقد شاركت جميع قطاعات الشعب في الانتفاضة، وتضامنت جميع القطاعات بما فيها قطاعا المرأة والطلاب مع دعوة الجيش للانتفاضة.

5- أضعفت من الاتجاه السياسي الاستعماري في المجتمع البريطاني، وأسهمت ودفعت بالاتجاه المعاكس، الذي ينادي بتعجيل الانسحاب، ودفعت بقوة نحو تعجيل الاستقلال الوطني المجيد.

6- أثرت على تعاطف الرأي العام العالمي مع نضال الشعب اليمني، من أجل التحرر، والمطالبة والضغط على الحكومة البريطانية للانسحاب من جنوب اليمن المحتل.

7- كانت الانتفاضة البرهان على إمكانية بداية الطريق لإسقاط المناطق الريفية، وقيام السلطة الوطنية فيها، والتي كان للجيش والأمن شرف المشاركة فيها.

تنبيهٌ: سلسلة الأهداف السامية والأحداث الدامية تأخذُ لُبَّ الكلامِ من مُذكّرات اللواء المتقاعد / محمد قاسم بن عليو اليافعي ، الذي وثَّق سيرته النضالية قبل رحيله عن الدنيا ووثَّق تاريخ الجنوب وأهم أحداثه التي عاشها وعايشها وشارك فيها منذ عام 1952 حتى عام 1990م، وأعادت غرفة الدراسات والبحوث لمركز شمسان للصحافة صياغة المذكراتِ بعباراتٍ موجزةٍ تتوافقُ مع مضمون النص الأصلي للمذكرات.




متعلقات