آخر تحديث للموقع : الإثنين - 22 أبريل 2024 - 09:46 م

حصريًا على مركز شمسان للصحافة..

عدنُ والانفجارُ العُمْرانيُّ

الجمعة - 03 فبراير 2023 - الساعة 08:10 ص بتوقيت اليمن ،،،

إعداد/غرفة الدراسات الخاصة للمركز

مناطقُ عشوائيةٌ تَتمدَّدُ، ومدنٌ سكنيةٌ تزدادُ وتَتعدَّدُ مع ضعفِ كهرباءَ لا تَتجدَّدُ، ومخزونات مياهٍ تكادُ تنفدُ، وزحمةُ المَرْكباتِ في الطرقاتِ فيها أنفاسُ الراكبين تَتنهَّدُ، وأحلامُ منطقةٍ حُرَّةٍ كانت غابَ قوسينِ من التحقُّقِ فصارتْ سرابًا يَتبدّدُ.


إنها مدينةُ عدن


لم ينفجر بركانُها منذ آلاف السنين، وإنما انفجر عمرانُها العشوائيُّ بتوسُّعٍ مُخيفٍ بَسطَ على الأخضرِ واليابسِ، عدنُ التي ضاقتْ أرضُها بأهلها من كثرة النازحين فيها والوافدين إليها.

عدن التي كانت مثالًا للتخطيط الحضري والبناء العمراني المنظّم، عدن ذاتُ المتنفسات الواسعة والشواطئ الجميلة، عدن الترتيب والتنظيم والتخطيط، عدن التي آلتْ إلى ما آلتْ إليه بسبب سياسات جاهلة أو حاقدة، وسلطات فاسدة.

جهات داخلية وخارجية سعتْ إلى تحويلها إلى قريةٍ عشوائيةٍ كبيرةٍ مُدمَّرةٍ بُنْيتُها التَحْتيّةُ، مُهْمَلٍ ميناؤها العالمي، مُشوَّهةٍ مناطقُها الحُرَّةُ، عدنُ التي أوشكتْ أن تَصِلَ إلى حافةِ الانهيارِ والسقوطِ الذي ليس بعدَه قيامٌ إنْ لم يَسْتَفِقْ أهلُها والمُخلِصونَ لها والمدافعون عن حقِّها ومكانتِها؛ فهل آن الأوانُ لاستنهاض الهِمَمِ، والعَضِّ على استعادة مكانتها وتطويرها بنواجذ العَزْمِ؟

جميع الحقوق محفوظة لشمسان نت




متعلقات