آخر تحديث للموقع : السبت - 04 فبراير 2023 - 01:23 ص

مقالات


مناهل ثابت - الجزء الثالث شهادة الدكتوراة الأولى في الهندسة المالية

السبت - 21 يناير 2023 - الساعة 08:03 م

الكاتب: سمير سعيد فارع - ارشيف الكاتب




تقول مناهل ثابت بأنها حاصلة على 3 شهادات دكتوراة، في هذا الجزء سنستعرض أول تلك الشهادات التي حصلت عليها.

الشهادة الأولى: درجة الدكتوراة في الهندسة المالية من جامعة ديبول في شيكاجو.

بعيداً عن اللقب اللي قرنته بهذة الشهادة "اصغر حاصلة على درجة دكتوراة" والذي لا اعلم من اين اتت به، لكن دعونا نركز في الشهادة نفسها، قمت بعمل بحث-بعد ما قرأت عن الأمر في النت- ولدهشتي وجدت بعض المدونات الاجنبية التي تحدثت عنها بسخرية خصوصا فيما يتعلق بادعاءاتها العلمية.

مع البحث وجدت الفيديو المرفق بالمنشور وهو تقرير عنها: شاهدوه واوقف المشاهدة بالضبط عند الدقيقة 2:42 واقرأ معي الشهادة: جامعة ديبول- كلية الإقتصاد- تمنح درجة الدكتوراة الخ .. ستجد ان هنالك خطأ املائي في كتابة اسم الجامعة كما تلاحظ في الصورة المرفقة، فبدلاً عن: University مكتوبة Universitity

ما اعرفه انه بالنسبة لجامعة كبيرة لا يوجد ما يمكن تسميته بخطأ في الشهادة، هنالك ديباجة جاهزة لا يمكن تعديلها الا في حقول الاسم والتخصص الخ اما بالنسبة للشعار واسم الجامعة فهي امور ثابتة لا تتغير وبالتالي فوجود خطأ مثل هذا في الشهادة امر غريب ومثير للدهشة ويطرح الكثير من علامات التعجب، هل هذه الشهادة مزورة مثلاً؟ لا ادري.

بالبحث في موقع الجامعة اتضح انه لا يوجد مساق للدكتوراة في الهندسة المالية !
مساقات الدكتوراة المتوفرة في الكمبيوتر والفلسفة وعلم النفس وبالإمكان القاء نظرة على المساقات من هنا: https://goo.gl/63Pqo5 .

مع العلم بأن جامعة ديبول ومعظم الجامعات الأميركية تضع كل أطروحات طلابها في قاعدة بيانات تسمي ProQuest ، وبالبحث فيها لا يوجد اي اطروحة دكتوراة بإسم مناهل ثابت.

حسناً، من اين اتت مناهل بالدكتوراة في الهندسة المالية؟!

لا اعلم، الكرة في ملعب مناهل للرد على هذا الأمر

بالمناسبة، تواصلت مع الجامعة مثلما تواصلت من قبل مع بعض المنظمات التي تقول مناهل بأنها حصلت على جوائز منها لكن للأسف لم يتم الرد علي.

خلاصة الحلقة:

ورود اسم الجامعة مع خطأ املائي في شهادة مناهل للدكتوراة في الهندسة المالية يشكك في مصداقيتها كما انه لا يوجد مساق لهذا التخصص في الجامعة ولا تتوفر اي اطروحة لمناهل في قاعدة بيانات الجامعة.

#العلم_الزائف
#عبقرية_او_مش_عبقرية
#الشهادات_المزيفة
#اليمن
#FraudWiki