آخر تحديث للموقع : السبت - 04 فبراير 2023 - 01:23 ص

مقالات


مناهل ثابت- الجزء الرابع شهادة الدكتوراة الثانية في "رياضيات الكم"

الأحد - 22 يناير 2023 - الساعة 09:32 م

الكاتب: سمير سعيد فارع - ارشيف الكاتب




في 2012 قالت مناهل بأنها إكتشفت معادلة لقياس المسافات في الفضاء في غياب الضوء وأعلنت ان تلك المعادلة تقع في 350 صفحة وأنها قدمتها لإحدى المؤسسات علشان تحصل على براءة إختراع، كان الخبر صادماً حينها إذ أن خبراً علمياً استثنائياً كهذا يمكن أن يغير شكل الفيزياء ويقضي على نظريات عمرها أكثر من 100 عام فكيف يتم التعاطي معه إعلامياً فقط وبدون تقديم اي أدلة.

في المنهجية العلمية يكون هنالك باحث يقوم عمله على الملاحظات التي تقود الى الفرضيات والتي بإختبارها تنتج النظريات ويفترض ان اعادة الاختبارات تؤدي الى ظهور نفس النتائج كما أن البحث العلمي عمل مؤسسي وعندما تتحدث بأنك تمتلك ورقة علمية فيفترض ان تلك الورقة قد كتبت بواسطة باحث في مجاله ولديه مشرفين ويتبع مؤسسة بحثية وهذا ما لم تذكره لنا مناهل.

كل ما قالته بأنها تمتلك معادلة تقع في 350 صفحة (شوف التضخيم) ، كيف كتبت تلك المعادلة؟ من اشرف عليها وهي تكتب؟ ما هي المؤسسة البحثية والعلمية التي تتبعها؟ هل نشرت تلك المعادلة في مجلة علمية محكمة؟ كم عامل التأثير Impact Factor حق المجلة؟ كم عدد الإستشهادات من قبل باحثين آخرين الى تلك الورقة العلمية في حال نشرت؟ هل هي جزء من متطلبات الحصول على درجة علمية عالية؟ واذا كانت كذلك ففي اي جامعة قدمت تلك الورقة/المعادلة؟

كل هذه الأسئلة المشروعة لم تجب عليها مناهل، كل مافي الأمر انها قالت انا امتلك معادلة ولا استطيع الافصاح عن معلومات اكثر خوفاً عليها من السرقة !!

كان عبدالمجيد الزنداني قبل اكثر من عقد من الزمن قد توجه الى الاعلام وقال بأنه يمتلك علاجاً للأيدز ولا يستطيع ان يفصح أكثر عن التفاصيل حتى الحصول على براءة اختراع تماماً كما فعلت مناهل ! وبعد اكثر من عشر سنوات طلع انه كل حاجة قالها فشنك.. ضاعت السنوات ونحن ننتظر براءة اختراعه مع انه من البداية كان ممكن واحد يقله لا يوجد منهجية علمية فيما تطرحة وبالتالي فهو كذب ودجل، والان مناهل تمارس معنا نفس الدور، لديها معادلة لا نعرف عن مدى صحتها شيئ قدمتها الى جهة لا نعرف عنها شيئ بإنتظار براءة الإختراع بحجة الخوف عليها!!

في كتاب الفودو العلمي: الطريق من السذاجة الى النصب يحدد روبرت بارك الطريقة التي تميز بها ما يسمى بالعلم الزائف فيقول:
1- أصحاب الإدعاءات العلمية الزائفة يتوجهون الى الصحافة والإعلام بدلاً عن التوجه الى المحافل العلمية والمجلات المتخصصة.
2- الإدعاء بأن مؤامرة تحاك لسرقة أبحاثهم او الإستئثار بها إما من قبل جهات استخباراتية او شركات عالمية او دول معادية.
3- النتائج التي توصل اليها صاحب الإكتشاف لا تتحسن مع الوقت وعادة لا يوجد له أبحاث سابقة او تالية في نفس المجال.
4- يعتمد صاحب الإكتشاف على أدلة شفهية لتدعيم دعواه.
5- يعمل صاحب الإكتشاف منفرداً بدون التواصل مع مؤسسة بحثية.
6- محاولة إعطاء الإكتشاف مصداقية أكبر عبر الإدعاء بأنه تطوير لشيئ علمي موجود سلفاً.
7- الإدعاء بأنه لكي يكون الإكتشاف حقيقياً يجب أن تتغير قوانين العلم فتجد صاحب الإكتشاف يأتي بنظريات علمية جديدة مفبركة ليثبت صحة اكتشافاته.
وكما ترون فإن السبع النقاط أعلاه تنطبق على مناهل ثابت وبالملًي !

طبعاً البحث المنشور في كم ورقة تحمل عنوان "قياس المسافات في الكون في غياب الضوء" (لا أعلم ما هي علاقته بالمعادلة الموجودة في 350 صفحة) نسف من قبل الكثيرين سواء من ناحية المحتوى او اللغة العلمية او الموقع اللي موجودة فيه واللي هو موقع مش خاضع للمراجعة والتدقيق من قبل اكثر من مختص في نفس المجال ، او حتى الشكل الذي لا يمت لطريقة الكتابة العلمية البحثية للأوراق العلمية بصلة وبإمكانكم اخذ فكرة اكثر عن هذا الأمر وعن مناهل عموماً من خلال هذه الروابط:
http://goo.gl/ZX3pkD
https://goo.gl/UAaWH2

سيبونا من كل التفاصيل اللي قلناها بخصوص المعادلة هذي وخلونا نسأل: ايش علاقتها بدرجة الدكتوراة الثانية لها؟
حسناً، عندما بدأت الشكوك حول أمر المعادلة ولكي تثبت مناهل أنها تمتلكها بالفعل إدعت وبدون تقديم اي دليل ان لديها دكتوراه في "رياضيات الكم" التي وفقاً لها كتبت تلك المعادلة!
يعني عادحنا ما سديناش على المعادلة نفسها الا وقد منحت نفسها درجة دكتوراة علشان تثبتها؟!!!
طيب اوكي اسألوها: ما هي الجامعة او المؤسسة البحثية اللي درست فيها دكتوراة وقدمت لها الورقة هذه واقرت منحها الدرجة؟!!
ابقوا قابلوني لو لقيتم جواب

مع العلم ان ويكيبديا حذفت صفحتيها الانجليزية والعربية تماماً وتقدمت بإعتذار تقول فيه بأنها قامت بحذف صفحة مناهل ثابت بسبب الحرج الذي تسببت به في في مواقع علمية ومعرفية أخرى والإقتباسات الخاطئة منها كما وضحت ويكيبديا اسباب اخرى لحذف صفحتها اقرأواها في الصورتين رقم ١ و ٢ في هذا المنشور.

خلاصة الحلقة:
درجة الدكتوراة الثانية فشنك ومالهاش وجود، وهذه دعوة لأي واحد يحب يحصل على الدكتوراة، لا داعي للتعب والجهد بإمكانك القول بأنك تمتلك اكتشافاً هاماً في مجالك وانك لا يمكن ان تفصح عنه خوفاً عليه من السرقة، ولو حد اعترض قله انه معاك دكتوراه اصلاً في ذلك المجال علشان يرتبش وما يعرف هل يحاججك على الإكتشاف أم على الدكتوراة!

الصور الأخرى في المنشور هي لبعض التعليقات على موضوع المعادلة وموضوع مناهل عموماً من مدونات اجنبية،
إقراءوا الترجمة في التعليقات وإضحكوا

#العلم_الزائف
#عبقرية_او_مش_عبقرية
#الشهادات_المزيفة
#اليمن
#FraudWiki