آخر تحديث للموقع : الأربعاء - 01 مايو 2024 - 02:15 م

ميليشيا الحوثي تحيي حكم صدر أيام الامامة وتأمم أراضي الحديدة

الجمعة - 01 يوليه 2022 - الساعة 12:11 م بتوقيت اليمن ،،،

شمسان نت/خاص



أعادت الميليشيات الحوثية إحياء حكم صدر أيام الامامة بعد مرور 73 عاما على الحكم الذي قضى بمصادرة أراضي مدينة الحديدة (غرب) باعتبارها أملاك الدولة، وبدأت عناصر الحوثي تنفيذ توجيهات زعيمهم عبد الملك الحوثي، لتطبيق حكم صدر في نهاية الخمسينات؛ حيث بدأوا النزول الميداني للبحث عن كبار السن لمعرفة مواقع العلامات المحددة للأراضي التي وردت في الحكم، وهو ما يعني أن هذه اللجنة هي صاحبة الحكم، وهي أيضا من ستتولى تنفيذه وتحديد علامات الأراضي بعد أكثر من سبعين عاماً على صدوره.

يقول المحامي رضوان سعيد العبسي، الذي يعمل على ملف الأراضي في محافظة الحديدة، ان ما يحدث الآن هو تنفيذ لذلك الحكم «بمزاجية وبشكل غير قانوني، لغرض نهب أراضي المواطنين وبمساحات تقدر بملايين الأمتار».

ويرى المحامي في تفسير الحوثيين للقانون، أنه «بمثابة تأميم مبطن لأراضي المواطنين بالحديدة». ويقول: «إذا كان القانون ينص على أن الجبال والتلال والهضاب والصحاري أملاك للدولة، فإن الحوثيين يريدون من خلال هذا النص اعتبار الحديدة كلها صحراء، وبالتالي فإنها أملاك دولة، رغم أن النص القانوني له تكملة تقول: (ما لم يتعلق بملك ثابت للغير)؛ لكنهم لا يريدون تطبيق هذه التكملة».




متعلقات