آخر تحديث للموقع : الإثنين - 22 أبريل 2024 - 09:46 م

سلسلة خاصة..

الأهداف السامية والأحداث الدامية.. هيبة النظام والقانون في الجيش

الخميس - 23 فبراير 2023 - الساعة 04:30 م بتوقيت اليمن ،،،

غرفة الدراسات والبحوث لمركز شمسان للصحافة

كان أفراد جيش محمية عدن يهابون النظام والقانون، ويحترمونه، سواء في الثُّكْنات العسكرية أو خارجها. هذا الأمر لم يكن يعرفه أفراد الجيش إلا بعد انضمامهم إليه، وكان الضبط والربط العسكريان من أهم الشروط الأساسية في الحياة العسكرية، ولم يكن يُسمَح لأيِّ رتبةٍ عسكريةٍ كبيرةً كانت أو صغيرةً تجاوُزَ النطامِ والقانون.

فعلى سبيل المثال؛ كان التحضيران الصباحي والمسائي مُلْزِمَينِ الرُّتَبَ العسكريةَ كافةً، في داخل الثُّكنات وفي خارجها، وعند المأكل والملبس، وحتى عند النوم. ولم يكن يُسمَح لأي رتبة سواءً أكبيرةً كانت أم صغيرةً التأخيرَ، ولو لخمس دقائق؛ إلّا بعذر مقبول.

وكذا لم يكن يُسمَح لأي رتبة عسكرية الخروج من الثُّكنات إلّا بتصريح رسمي، وفيه يُحدَّد سبب الخروج سواء إجازة قصيرة أو يومية أو سنوية، كما يُحدَّد في التصريح زمن الخروج وزمن العودة.

قال بن عليو اليافعي في مذكراته: " لقد تعلمت من الجيش أن احترام النظام والقانون يعني استمرار الحياة وديموتها وتطورها، وأنه لا يمكن لأي أمة أن تبني حضارتها إلا باحترامها للنظام والقانون ابتداءً من قمة هرم السلطة، وانتهاءً بالقاعدة الجماهيرية".

(دَرْسٌ): " لم تُبْنَ إمبراطورية بريطانيا إلّا بعد بناء الأعمدة التي أُسِّسَتْ عليها؛ وهي الأنظمة والقوانين المنظمة للإمبراطورية".

تنبيه: سلسلة الأهداف السامية والأحداث الدامية تأخذُ لُبَّ الكلامِ من مُذكّرات اللواء المتقاعد / محمد قاسم بن عليو اليافعي ، الذي وثَّق سيرته النضالية قبل رحيله عن الدنيا ووثَّق تاريخ الجنوب وأهم أحداثه التي عاشها وعايشها وشارك فيها منذ عام 1952 حتى عام 1990م، وأعادت غرفة الدراسات والبحوث لمركز شمسان للصحافة صياغة المذكراتِ بعباراتٍ موجزةٍ تتوافقُ مع مضمون النص الأصلي للمذكرات.




متعلقات