آخر تحديث للموقع : الجمعة - 19 أبريل 2024 - 01:28 م

الأهداف السامية والأحداث الدامية - الأبعاد السياسية لانتفاضة (20 يونيو 1967م)

السبت - 20 مايو 2023 - الساعة 04:30 م بتوقيت اليمن ،،،

غرفة الدراسات والأبحاث بمركز شمسان للصحافة

المذكرة (9)

لقد جاءت أحداث انتفاضة (20 يونيو 1967م) في جنوب اليمن، في ظروف تاريخية وسياسية معقدة وحساسة بالنسبة للحركة الوطنية اليمنية، وانتعاشة القومية العربية. وهي تكتسب معنى وثقلاً تاريخياً وسياسياً؛ لأنها عكست أبعاداً سياسية مهمة اعتملت آنذاك؛ تتمثل في الأبعاد الأربعة الآتية:

- البعد الأول:
مقاومة محاولات الاحتلال البريطاني إجهاض النظام الجمهوري الوليد الذي جاء عقب انتصار ثورة 26 سبتمبر 1962م، لما يشكله من خطر على وجوده في الجزء الجنوبي من اليمن.
- البعد الثاني: وقوف الجيش والأمن إلى جانب الثورة في كفاحها المسلح ضد الاحتلال الإنجليزي وأعوانه.
- البعد الثالث: الرد على نكسة العرب في حرب (5) يونيو حزيران عام 1967م، إذ إن الهزيمة التي ألحقها جيش العدو الصهيوني بالجيوش العربية، كان لها أثر بليغ ومؤلم في نفوس أبناء الشعب اليمني، بمن فيهم افراد الجيش والأمن وضباطهما، فكان لابد من القيام بعمل على مستوى عالٍ من الأهمية، يكون رداً عملياً على الهزيمة، ويعيد لجميع العرب
بعضاً من كرامتهم المهدورة.
- البعد الرابع: يتمثل بفشل الاحتلال وعملائه في تحييد الجيش والأمن من الوقوف إلى جانب الجبهة القومية في كفاحها المسلح ضد الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن. ما اضطره إلى إبعاد العناصر القيادية في الجيش والأمن الموالين للجبهة القومية، وإحلال محلهم عناصر موالية للإدارة البريطانية وحكومة الاتحاد القائمة آنذاك.

وقبل الحديث عن مجريات أحداث 20 يونيو 1967م، وكيف تطورت من احتجاج واعتصام نفذه كبار الضباط الوطنيون في الجيش والأمن إلى انتفاضة شعبية عارمة، وصلت حد الصدام المسلح بين الجيش والأمن والمواطنين من جهة، وبين قوات الاحتلال البريطاني من جهة أخرى، الذين حاولوا سحق الاعتصام بقوة السلاح، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، بسبب ذكاء رجال الجيش والأمن وفطنتهم وشجاعتهم، واستبسال المواطنين ووقوفهم إلى جانب الضباط الوطنيين، وتُوِّج ذلك الحدث بالاستيلاء على مدينة عدن طيلة (16) يوماً من المواجهات العنيفة، وسوف نأتي على ذكر تفاصيل هذه الأحداث في المذكرة القادمة.

تنبيهٌ: سلسلة الأهداف السامية والأحداث الدامية تأخذُ لُبَّ الكلامِ من مُذكّرات اللواء المتقاعد / محمد قاسم بن عليو اليافعي ، الذي وثَّق سيرته النضالية قبل رحيله عن الدنيا ووثَّق تاريخ الجنوب وأهم أحداثه التي عاشها وعايشها وشارك فيها منذ عام 1952 حتى عام 1990م، وأعادت غرفة الدراسات والبحوث لمركز شمسان للصحافة صياغة المذكراتِ بعباراتٍ موجزةٍ تتوافقُ مع مضمون النص الأصلي للمذكرات.




متعلقات