آخر تحديث للموقع : الخميس - 16 مايو 2024 - 11:20 م

منذ 2015 حتى اليوم مقتل 45 صحفياً في الحرب التي شنها الحوثيين على اليمن

السبت - 04 مايو 2024 - الساعة 10:21 م بتوقيت اليمن ،،،

خاص


أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، الجمعة، مقتل 45 صحفيا منذ بدء النزاع بين الحكومة والحوثيين في البلاد قبل 9 سنوات.

جاء ذلك في بيان للنقابة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق 3 مايو/ أيار من كل عام.
وقالت النقابة، في البيان الذي اطلعت عليه الأناضول، إن "45 صحفيا يمنيا قتلوا منذ بدء الحرب" في البلاد عام 2015.

وأضافت أنه منذ بداية الحرب كذلك "توقفت 165 وسيلة إعلام عن العمل، وتعرض 200 موقع إلكتروني محلي وعربي للحجب على شبكة الانترنت".

ولم تقدم النقابة تفاصيل عن الجهات التي تقف وراء هذه الانتهاكات، لكن منظمات إعلامية وحقوقية داخل وخارج اليمن تقول إن صحفيين يتعرضون لانتهاكات وجرائم متعددة من كافة أطراف النزاع.

ودعت النقابة "كافة الأطراف إلى إيقاف الحرب على الصحافة وإنهاء حالة الطوارئ غير المعلنة تجاه الحريات والسماح بعودة التعددية الصحفية كخطوة أولى لإثبات حسن النية للسلام وإنهاء الصراع المستعر في البلاد".

ومنذ نحو عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل أكثر من 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء، منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

ويقع اليمن في المرتبة 169 (من أصل 180 بلدًا) على جدول التصنيف العالمي لحرية الإعلام، وفق أحدث تصنيف لمنظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية المعنية بالدفاع عن حرية الإعلام.

وفي بيانها كذلك، جددت نقابة الصحفيين اليمنيين تضامنها الكامل مع الصحفيين في قطاع غزة، متهمة إسرائيل بشن حرب "ظالمة وممنهجة" ضدهم.

وخلفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أكثر من 112 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وكذلك رغم طلب محكمة العدل الدولية منها اتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.




متعلقات